Fascination About أخلاقيات العمل

Wiki Article



وحرصت الوزارة أن يتضمن الدليل، التعاريف والأهداف والعلاقة العمالية، وبيئة العمل والسلوكيات والآداب العامة، وأخلاقيات العمل في الدين الإسلامي ونظام العمل في السعودية، مؤكدة أن التمسك بأخلاقيات العمل يرتقي بمنظومته، ويجعل أصحاب العمل أكثر إنصافاً عند تقييم موظفيهم.

تبرع المظهر إنشاء حساب دخول أدوات شخصية إنشاء حساب

مفاتيح السعادة في العمل العمل الحر ومبدأ العمل بالقطعة

مفاتيح السعادة في العمل التعامل مع ضغط العمل في رمضان "مشاهد رمضانية" مع د.محمد بشناق شاهد الان

يتجاوز تأسيس السلوك الأخلاقي ثقافة الشركة، والسياسات من أي شركة، لأنه يعتمد أيضا بشكل كبير على تدريب الأخلاقي المبكر للفرد، والمؤسسات الأخرى التي تؤثر على الفرد، وبيئة الأعمال التنافسية للشركة، بالتأكيد المجتمع ككل.

وبالرغم ما أن هذه المنظومة الأخلاقية الفردية منظومة غير نفعية ويلتزم بها الفرد من تلقاء نفسه بدون أى مثيرات، إلا هناك منفعة خفية في الإلتزام بها، حيث يشعر المرء تلقائيًا براحة والاستقرار بمجرد أن يزول عنه المثيرات المضادة لمبادئه، بالإضافة إلى الإنتصار الوهمى الناتج عن ثباته ضد المغريات وقوته. 

الحصول على ثقة الموظفين والعملاء بالمؤسسة. رفع مستوى صورة الشركة. القدرة على تنظيم الوقت بطريقة صحيحة وعدم استغلاله للمصالح الذاتية.

- ضعف نظام الحوافز المادية والمعنوية مما يؤدي إلى أن يفقد الموظف الثقة في الإدارة ويشعر بالإحباط. 

اعمل بيزنس السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية

- حياء فطري مثل ما جاء بخصوص الصحابي الأشج بن عبد قيس، حيث قال له رسول الله صلی الله عليه وسلم " إن فيك خصلتين يحبهما الله: الحلم والاناه، قال يا رسول الله أنا اتخلق بهما أم جبلني الله عليهما؟، قال بل الله جبلك عليهما، قال الحمد لله الذي جبلني على خصلتين يحبهما الله ورسوله" رواه مسلم. 

لذلك فعادة ما تحتوي التشريعات القانونية على مواد خاصة تنظم القيم والأخلاقيات السائدة بالمجتمع، وتعمل على الحفاظ عليها بقوة وصرامة القانون.

وقد أصبح من المتوقع الكذب في مجالات مثل التجارة. مثال لهذا النوع من القضايا المحيطة تصرفات غير أخلاقية من سالمون براذرز.

يختلف الفلاسفة وغيرهم حول الغرض من أخلاقيات الأعمال في المجتمع. على سبيل المثال، يقترح البعض أن الهدف الرئيسي من الأعمال تحقيق أقصى عائد إلى أصحابها، أو في حالة تداولها علنا، إلى مساهميها. وبالتالي، في إطار هذا الرأي، يجب فقط تشجيع أنشطة زيادة الربحية والقيمة العالية للمساهمين، لأن أي وظيفة أخرى يكون ضريبة على الأرباح. يعتقد البعض أن الشركات الوحيدة التي يرجح نور أن تبقى قادرة على المنافسة في السوق هي تلك التي تضع تعظيم الربح فوق كل شيء آخر.

حتى أن بعض الشركات تطالب موظفيها بتوقيع اتفاقات تنص على أنهم سوف يلتزموا بقواعد سلوك الشركة.

Report this wiki page